المتارفة ( الجمازيون ) بين حقيقة نسبهم الطائي وبدعة المدعين .؟
راضي المترفي
في العقد الاخير من القرن العشرين اثيرت شبهة انتماء المتارفة واتصالهم بالنسب الحسني العلوي الشريف ضمن الموجة التي احدثها صدام حسين بخلط الانساب والاساءة للنسب العلوي الشريف وفتح الباب على مصراعيه لاصحاب الغايات المدسوسة والاغراض المبيتة ضمن غايته الكبرى وهي الاساءة لعلي وبنوه عليهم السلام وصرف لذلك المبالغ الكبيرة واسس نقابة خاصة بالنسب الشريف واطلق عليها ( نقابة الاشراف العلويين ) وكلف نائبه بالاشراف عليها والحق كل من يدعون الانتساب لبني امية او بني العباس وغيرهم ومن ثم فتح الطريق امام الاخرين لينتقلوا من قبائلهم وعشائرهم او بها باتجاه الانتماء غير الحقيقي للنسب العلوي الشريف وادى هذا الوضع الى الكثير من الخلافات والاختلافات بين العشائر وتولدت الشحناء والبغضاء بين ابنائها بسبب اصرار البعض على التماشي مع مخطط صدام حسين وادعاء النسب العلوي الشريف مع علمهم انهم لايمتون لهذا النسب من بعيد او قريب . ومن ضمن العشائر التي تأثرت بهذا المخطط المسيء لنسب آل البيت عليهم السلام عشيرة المتارفة الفضلية نسبة الى فضل بن ربيعة طي الطائية واليوم بعد رحيل البعث وصدام وموت مخططه هل تراجع البعض او بقى على اصراره بالانتماء الى نسب لايربطه به انتماء نسبي .؟ وماهي الادلة التي استند عليها البعض من ابناء عشيرة المتارفة في اعلان انتمائهم للنسب العلوي .؟
قبل البدء يجب التذكير بأن كلامي هذا هو عن عشيرة المتارفة الجمازيون ( الجمازات ) كما يطلق عليهم باللغة الدارجة دون غيرهم وهم الذين حملوا التسميات التالية بمرور الزمن ( المتارفه .. اولاد صلال .. الجمازيون .. آل علي .. آل فضل .)
في كتاب ( عمدة الطالب ) في انساب آل ابي طالب لمؤلفه ( جمال الدين احمد بن علي الحسيني المعروف بأبن عنبة المتوفي سنة 828 هجرية ) طبعة مؤسسة ( انصاريان للطباعة والنشر –قم ) وتحديدا في الصفحة 110 السطر الرابع عشر يذكر المؤلف مايلي :
( ومن بني الحسن المترف بن داود بن احمد المسور احمد الشاعر الجواد الشجاع واخوه الجواد ويقال لوده المتارفه واعقب من رجلين علي المترف واحمد المترف . فمن بني احمد المترف بن الحسن المترف ( المفاضلة ) ولد مفضل بن احمد منهم يحيى وخصيب ابنا جعفر بن احمد بن مفضل بن احمد لهما عقب ومنهم موسى وعلي وعطية بنو محمد بن جعفر المذكور ومنهم خليفة وعلي وابو السعود يحيى ويدعى مسعودا بنو ثابت بن يحيى بن جعفر المذكور لهم
اعقاب وبقية علي المترف من رجلين الحسن ومن ولده ( الحرشان ) وهم ولد علي بن الحسن بن علي المترف ومنهم سوار بن محمد بن عبد الله بن الحسن المذكور له عقب بالحلة منهم ( آل مسلم ) بن حسن بن مفلح بن سوار واحمد بن علي المترف من ولده ( الليول ) ولد ابي الليل بن عبد الله بن احمد هذا ومنهم عطية وعطوة ابناء سليمان بن محمد بن يحيى بن ابي الليل لهما عقب بالحلة ) انتهى كلام صاحب عمدة الطالب .
في الفترة الاخيرة وتحديدا في العقد الاخير من القرن العشرين اطلقت دعوى تناغما مع ما دعا اليه صدام حسين الذي اراد حشر نفسه بالنسب العلوي الشريف وهو منه براء يقف خلفها بغض المغرضين واصحاب الغايات المريضة مفادها ان عشيرة المتارفة ترتبط من ناحية النسب بالامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليهم السلام عن طريق الحسن المثنى مستندين الى ماورد في كتاب عمدة الطالب من دون نظر او تبحر وعناية ومعرفة حقيقية فتبعهم الكثير من البسطاء والسذج الذين لايفقهون شيئا وينعقون مع كل ناعق او من الذين تشوب انسابهم شائبة ولو اخذنا كلام صاحب عمدة الطالب ودرسناه ودققناه بموضوعية كما حصل انفا لتبين لنا عدم ارتباط عشيرة المتارفة التي ينتهي نسبها بفضل بن ربيعة طي بالنسب الحسني الشريف اذ يذكر المؤلف بالقول ( ومن بني المترف ) وهذه دلالة كافية على ان ( المترف ) لقب شخصي اطلق تحديدا على رجل من ولد الامام الحسن عليه السلام اسمه ( الحسن ) ثم يضيف ويقال ( لولده ) المتارفه وهذه دلالة لغوية اوضح واكبر فلو قال يقال ( لابنائه ) لشملت الامتداد لكنه حددها ( بالولد ) وهم الابناء الصلبيين لغة أي الابناء الذين ينحدرون من صلب الرجال مباشرة ويقول الشاعر بهذا الخصوص :
ابناء ابناؤنا ابناؤنا وبناتنا بنوهن ابناء الرجال الاباعد
في حين يبين النص القرآني الشريف بهذا الخصوص في آية الميراث المباركة .. ( يوصيكم الله بأولادكم للذكر مثل حظ الانثيين ) وكما هو معلوم ان الميراث وفق الشريعة والنص القرآني يقسم على الاولاد دون الابناء بدليل لو ان رجل كان له اولاد ولاحدهم ولد ومات صاحب الولد بحياة والده ثم مات الوالد فأن اولاد الاب الذين هم اشقاء الاخ المتوفي والتارك لولد يستحقون الميراث عن ابيهم وحدهم دون ابن اخيهم لانه ليس ولدا صلبيا لابيهم وانما ابن ابن وهذا دليل قاطع ايضا بكون تسمية المتارفة التي اوردها صاحب عمدة الطالب تتوقف عند الحسن المترف وولديه ولاتمتد للابناء وهذا الدليل يقطع الشك لمن يبحث عن الحقيقة حول بدعة ادعاء اتصال نسب المتارفة الى ابناء احمد المترف ويقف عنده وعند ولديه ( علي المترف واحمد المترف ) والدليل الثاني هو التسميات اللاحقة التي حملها سلالة ( احمد المترف ) فهم ( المفاضلة .. الحرشان .. آل مسلم .. الليول ) وهم اليوم عشائر معروفة ضمن الدوحة العلوية المباركة في فرعها الحسني ويسكن اغلبهم منطقة الحلة ونواحيها والمناطق القريبة منها ولايدعي احد منهم انه ( مترفي ) في حين ان عشيرة المتارفة حملت لقب المتارفة بعدما اطلقه عليها جيرانها بنو لام يوم ارتحل اولاد صلال الجمازات الى منطقة بني لام بعد سقوط امارة تهم ومقتل ابيهم ( صلال ) وسبب التسمية انهم كانوا عائلة غنية تملك ثروة طائلة ولاتحتاج للعمل بالفلاحة او غيرها فاطلق عليهم بنو لام هذه التسمية التي استمرت معهم قرابة 200 عام وبما ان المتارفة عشيرة من آل فضل طائية النسب والمحتد وينتهي نسبها الى جدها الامير جماز بن الامير محمد بن الامير ابو بكر بن علي بن عقبة بن حديثه بن فضل بن ربيعة طي بن حازم بن مفرج الطائي ( امراء حديثة النورة ) ويطلق عليهم ( الجمازيون ) نسبة للامير جماز جدهم المذكور وقد حاول واضع شبهة ارتباط المتارفة بالحسنيين الاستفادة من وجود اسم ( جماز ) في كتاب عمدة الطالب ورد في الصفحة ( 109 ) وفاته ان جماز هذا من بني ( الغمقي ) وليس من ابناء الحسن المترف وقد اورده المؤلف بالنص ( ومن بني الغمقي آل عرفه وآل جماز بن ادريس وآل سلمة ) وقد حاول واضع الشبهة خلط الاوراق وايهام البسطاء والايحاء لهم بان ( جماز بن ادريس الغمقي ) هو جد المتارفة الجمازيون كما وردت كلمة ( المطرفي ) كلقب لشاعر من الغمقي اسمه ( الفضل بن المطرفي واراد تحويلها وكأنها تعني ( المترفي ) ومعلوم ان المؤلف ( ابن عنبة ) للحسن المترف طريق نسب غير طريق المطرفي و( آل الغمقي ) لكن واضع الشبهة سار بمسعاه المريض وصولا الى غايته وخلط الاوراق ليقنع او يحدع بها بعض البسطاء ويحقق من خلالها غايته التي خطط لها لكنه كشف عن جهله وقلة حيلته وفقر درايته في هذا الموضوع واذابت شمس الحقيقة خيوط كذبته المنسوجة من الشمع ولم يفلح بتحريك او قلقلت عشيرة المتارفة الفضلية الطائية من جذورها لاقتطاعها ونقلها الى جذر غير جذرها فحمدا لله على حفظه لنسب هذه العشيرة وشكرا له لانه كشف زيف المدعين . فالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين .
راضي المترفي
في العقد الاخير من القرن العشرين اثيرت شبهة انتماء المتارفة واتصالهم بالنسب الحسني العلوي الشريف ضمن الموجة التي احدثها صدام حسين بخلط الانساب والاساءة للنسب العلوي الشريف وفتح الباب على مصراعيه لاصحاب الغايات المدسوسة والاغراض المبيتة ضمن غايته الكبرى وهي الاساءة لعلي وبنوه عليهم السلام وصرف لذلك المبالغ الكبيرة واسس نقابة خاصة بالنسب الشريف واطلق عليها ( نقابة الاشراف العلويين ) وكلف نائبه بالاشراف عليها والحق كل من يدعون الانتساب لبني امية او بني العباس وغيرهم ومن ثم فتح الطريق امام الاخرين لينتقلوا من قبائلهم وعشائرهم او بها باتجاه الانتماء غير الحقيقي للنسب العلوي الشريف وادى هذا الوضع الى الكثير من الخلافات والاختلافات بين العشائر وتولدت الشحناء والبغضاء بين ابنائها بسبب اصرار البعض على التماشي مع مخطط صدام حسين وادعاء النسب العلوي الشريف مع علمهم انهم لايمتون لهذا النسب من بعيد او قريب . ومن ضمن العشائر التي تأثرت بهذا المخطط المسيء لنسب آل البيت عليهم السلام عشيرة المتارفة الفضلية نسبة الى فضل بن ربيعة طي الطائية واليوم بعد رحيل البعث وصدام وموت مخططه هل تراجع البعض او بقى على اصراره بالانتماء الى نسب لايربطه به انتماء نسبي .؟ وماهي الادلة التي استند عليها البعض من ابناء عشيرة المتارفة في اعلان انتمائهم للنسب العلوي .؟
قبل البدء يجب التذكير بأن كلامي هذا هو عن عشيرة المتارفة الجمازيون ( الجمازات ) كما يطلق عليهم باللغة الدارجة دون غيرهم وهم الذين حملوا التسميات التالية بمرور الزمن ( المتارفه .. اولاد صلال .. الجمازيون .. آل علي .. آل فضل .)
في كتاب ( عمدة الطالب ) في انساب آل ابي طالب لمؤلفه ( جمال الدين احمد بن علي الحسيني المعروف بأبن عنبة المتوفي سنة 828 هجرية ) طبعة مؤسسة ( انصاريان للطباعة والنشر –قم ) وتحديدا في الصفحة 110 السطر الرابع عشر يذكر المؤلف مايلي :
( ومن بني الحسن المترف بن داود بن احمد المسور احمد الشاعر الجواد الشجاع واخوه الجواد ويقال لوده المتارفه واعقب من رجلين علي المترف واحمد المترف . فمن بني احمد المترف بن الحسن المترف ( المفاضلة ) ولد مفضل بن احمد منهم يحيى وخصيب ابنا جعفر بن احمد بن مفضل بن احمد لهما عقب ومنهم موسى وعلي وعطية بنو محمد بن جعفر المذكور ومنهم خليفة وعلي وابو السعود يحيى ويدعى مسعودا بنو ثابت بن يحيى بن جعفر المذكور لهم
اعقاب وبقية علي المترف من رجلين الحسن ومن ولده ( الحرشان ) وهم ولد علي بن الحسن بن علي المترف ومنهم سوار بن محمد بن عبد الله بن الحسن المذكور له عقب بالحلة منهم ( آل مسلم ) بن حسن بن مفلح بن سوار واحمد بن علي المترف من ولده ( الليول ) ولد ابي الليل بن عبد الله بن احمد هذا ومنهم عطية وعطوة ابناء سليمان بن محمد بن يحيى بن ابي الليل لهما عقب بالحلة ) انتهى كلام صاحب عمدة الطالب .
في الفترة الاخيرة وتحديدا في العقد الاخير من القرن العشرين اطلقت دعوى تناغما مع ما دعا اليه صدام حسين الذي اراد حشر نفسه بالنسب العلوي الشريف وهو منه براء يقف خلفها بغض المغرضين واصحاب الغايات المريضة مفادها ان عشيرة المتارفة ترتبط من ناحية النسب بالامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليهم السلام عن طريق الحسن المثنى مستندين الى ماورد في كتاب عمدة الطالب من دون نظر او تبحر وعناية ومعرفة حقيقية فتبعهم الكثير من البسطاء والسذج الذين لايفقهون شيئا وينعقون مع كل ناعق او من الذين تشوب انسابهم شائبة ولو اخذنا كلام صاحب عمدة الطالب ودرسناه ودققناه بموضوعية كما حصل انفا لتبين لنا عدم ارتباط عشيرة المتارفة التي ينتهي نسبها بفضل بن ربيعة طي بالنسب الحسني الشريف اذ يذكر المؤلف بالقول ( ومن بني المترف ) وهذه دلالة كافية على ان ( المترف ) لقب شخصي اطلق تحديدا على رجل من ولد الامام الحسن عليه السلام اسمه ( الحسن ) ثم يضيف ويقال ( لولده ) المتارفه وهذه دلالة لغوية اوضح واكبر فلو قال يقال ( لابنائه ) لشملت الامتداد لكنه حددها ( بالولد ) وهم الابناء الصلبيين لغة أي الابناء الذين ينحدرون من صلب الرجال مباشرة ويقول الشاعر بهذا الخصوص :
ابناء ابناؤنا ابناؤنا وبناتنا بنوهن ابناء الرجال الاباعد
في حين يبين النص القرآني الشريف بهذا الخصوص في آية الميراث المباركة .. ( يوصيكم الله بأولادكم للذكر مثل حظ الانثيين ) وكما هو معلوم ان الميراث وفق الشريعة والنص القرآني يقسم على الاولاد دون الابناء بدليل لو ان رجل كان له اولاد ولاحدهم ولد ومات صاحب الولد بحياة والده ثم مات الوالد فأن اولاد الاب الذين هم اشقاء الاخ المتوفي والتارك لولد يستحقون الميراث عن ابيهم وحدهم دون ابن اخيهم لانه ليس ولدا صلبيا لابيهم وانما ابن ابن وهذا دليل قاطع ايضا بكون تسمية المتارفة التي اوردها صاحب عمدة الطالب تتوقف عند الحسن المترف وولديه ولاتمتد للابناء وهذا الدليل يقطع الشك لمن يبحث عن الحقيقة حول بدعة ادعاء اتصال نسب المتارفة الى ابناء احمد المترف ويقف عنده وعند ولديه ( علي المترف واحمد المترف ) والدليل الثاني هو التسميات اللاحقة التي حملها سلالة ( احمد المترف ) فهم ( المفاضلة .. الحرشان .. آل مسلم .. الليول ) وهم اليوم عشائر معروفة ضمن الدوحة العلوية المباركة في فرعها الحسني ويسكن اغلبهم منطقة الحلة ونواحيها والمناطق القريبة منها ولايدعي احد منهم انه ( مترفي ) في حين ان عشيرة المتارفة حملت لقب المتارفة بعدما اطلقه عليها جيرانها بنو لام يوم ارتحل اولاد صلال الجمازات الى منطقة بني لام بعد سقوط امارة تهم ومقتل ابيهم ( صلال ) وسبب التسمية انهم كانوا عائلة غنية تملك ثروة طائلة ولاتحتاج للعمل بالفلاحة او غيرها فاطلق عليهم بنو لام هذه التسمية التي استمرت معهم قرابة 200 عام وبما ان المتارفة عشيرة من آل فضل طائية النسب والمحتد وينتهي نسبها الى جدها الامير جماز بن الامير محمد بن الامير ابو بكر بن علي بن عقبة بن حديثه بن فضل بن ربيعة طي بن حازم بن مفرج الطائي ( امراء حديثة النورة ) ويطلق عليهم ( الجمازيون ) نسبة للامير جماز جدهم المذكور وقد حاول واضع شبهة ارتباط المتارفة بالحسنيين الاستفادة من وجود اسم ( جماز ) في كتاب عمدة الطالب ورد في الصفحة ( 109 ) وفاته ان جماز هذا من بني ( الغمقي ) وليس من ابناء الحسن المترف وقد اورده المؤلف بالنص ( ومن بني الغمقي آل عرفه وآل جماز بن ادريس وآل سلمة ) وقد حاول واضع الشبهة خلط الاوراق وايهام البسطاء والايحاء لهم بان ( جماز بن ادريس الغمقي ) هو جد المتارفة الجمازيون كما وردت كلمة ( المطرفي ) كلقب لشاعر من الغمقي اسمه ( الفضل بن المطرفي واراد تحويلها وكأنها تعني ( المترفي ) ومعلوم ان المؤلف ( ابن عنبة ) للحسن المترف طريق نسب غير طريق المطرفي و( آل الغمقي ) لكن واضع الشبهة سار بمسعاه المريض وصولا الى غايته وخلط الاوراق ليقنع او يحدع بها بعض البسطاء ويحقق من خلالها غايته التي خطط لها لكنه كشف عن جهله وقلة حيلته وفقر درايته في هذا الموضوع واذابت شمس الحقيقة خيوط كذبته المنسوجة من الشمع ولم يفلح بتحريك او قلقلت عشيرة المتارفة الفضلية الطائية من جذورها لاقتطاعها ونقلها الى جذر غير جذرها فحمدا لله على حفظه لنسب هذه العشيرة وشكرا له لانه كشف زيف المدعين . فالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين .
مبدع عمي ابو محمد
ردحذفسبب هذة الشبهة هو عبد الستار العقابي الذي يدعي الحسنية ، وامه مترفية واراد بعد زور نسبه ان يزور نسب امه كي يكون حسنيآ من جهة الاب والام.
ردحذفهسه ما فهمنه المتارفه آل جماز حسنيه لو عوام
ردحذف