السبت، 25 أكتوبر 2014

المتارفه وحقيقة النسب المكذوب

المتارفه وحقيقة النسب المكذوب

في المناسبات العامة او الجلسات العشائرية غالبا ما يناديني او يخاطبني البعض بمفردة (سيد ) عندما يلاحظ ان لقبي ( المترفي ) وهي كلمة مناداة اعتاد المجتمع ان يخاطب بها من يمتد نسبهم لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من ابناء الامام علي عليه السلام وتحديدا ( الحسن والحسين ) عليهما السلام وعند التوضيح بأني من عامة الناس وليس علويا تبدأ حوارات واستفسارات كثيرة وتتشعب حد الضياع وذكر اسماء نكرات حملوا لقب ( المترفي ) وتبعوا ناعقا خدعهم بوهم انتسابهم لسبط النبي  الامام الحسن لغايات يعرفها القريب من القضية ويجهلها الابعدون وربطهم بالامام الحسن من خلال تشويه ( رواية ) وردة في كتاب ( عمدة الطالب في معرفة انساب آل ابي طالب ) لجمال بن عنبه في الصفحة (119 ) في طبعة والصفحة (121 ) في طبعة اخرى معتمدا على جملة ( يقال لولده المتارفة ) وفسرها تعسفا وجهلا ولمرض في نفسه وخداعا للبسطاء من ( المتارفه ) على انها تخصهم معتمدا ليس على بساطتهم وجهلهم باللغة ومعرفة الانساب فقط وانما على سبب اخر هو وجود عدد لاباس به من غير المتارفة حملوا اللقب وعرفوا به وتعايشوا معه وهناك من حمله قبلهم ابائهم ووجودوا في دعوة هذا الناعق فرصة لطمس حقيقة انهم ليسو متارفة وانما ادعياء نسب ويعرفون ذلك ويعرفه المتارفة الحقيقيون عنهم وكثيرا مايذكرونهم بحقيقة نسبهم عند نشوب نزاع او اختلاف . وهناك فاصلة تاريخية لم  ينتبه لها صاحب كذبة ( المتارفة حسنيون ) تتمثل بالفارق الزمني بين ماذكره (ابن عنبه ) وبين تاريخ نشوء وتكون المتارفة , والمتارفة الى ماقبل قرنين او اكثر لم يكونوا الا اسرة صغيرة كانت تحكم حديثة وسقط حكمها وقتل كبيرها الذي كان اميرا على منطقة ( حديثة النوره ) نتيجة تناحرات عشائرية فارتحلت العائلة الى منطقة ( الحلة ) ولم يطب لها المقام فيها ومنها الى منطقة ( عين التمر ) حيث كان قريبها (نعير بن حيار ) يفرض سيطرته على المكان وهو جد عشيرة ( النعيرات ) التي تتخذ من بعقوبة مساكن لها منذ زمن بعيد ولم يطب لهم المقام هناك ايضا فأرتحلوا جنوبا فساكنوا (بنو لام ) وبما انهم لايملكون ارضا ولم يعملوا  اجراء عند احد ولهم  الكثير من الانعام اطلق عليهم جيرانهم تسمية ( المتارفه ) وطغت هذه التسمية على تسمياتهم الاولى ( اولاد صلال ) او ( الجمازات ) نسبة لجدهم الامير ( جماز ) او ( آل فضل ) وهكذا اضيفت لهم تسمية اخرى وتحولت الى جامع يضمهم ويلحق بهم حتى اتباعهم وهم ليس منهم ولما طال مكوثهم في المكان اقترب منهم كثيرون بالتعايش والعمل والسكن ومن يأتي فردا ويسكن مع مجموعة يعامل على انه منها من قبل الاخرين وفي عشرينات القرن التاسع عشر اسس احدهم مشيخة وحصل على عباءة الشيخ من السلطة العثمانية والتي تسمى وقتها ( دفه ام علامه ) ويقصد بالعلامة هو الختم العثماني والموافقة على مشيخة الممنوحة له بعد ان راى ان عدد الرجال المنضمين له اصبح كثيرا فوفد عليه وانضموا له كثيرون من عشائر اخرى وعرف اسمه ومشيخته بين المشايخ المجاورة وكان بعض من انضموا لمشيخته قسم من عشيرة ( المطارده ) الخيكانيه واخرون من عشيرة ( العجرش ) الزبيدية وبعضا من رجال عشيرة (الصكور ) قدموا من منطقة (كوت ونيس ) اضافة لرجال من عشائر النجاده والبيات واخرون من عشائر المناطق القريبة وكان من الطبيعي ان يكون هناك ( عبيد ) للخدمة وشؤون المشيخة وبمرور الزمن وتعاقب حوادثه انتهت المشيخة وانتشر بعض من كان يلتفون حولها في المناطق الاخرى حاملين معهم لقب (مترفي ) بعد ابتعاد الايام بهم عن لقبهم واصلهم السابق وفي عشرينات القرن الماضي وقعت حادثة مرعبة ادت الى تفرقهم في مناطق واسعة  خوفا من سطوة السلطات في العراق وايران بسبب ما ارتكبه احدهم بضيفه المغادر من العراق الى ايران اذ قتله وسلبه سلاحه غدرا وغيلة وبعد انقلاب عام 1958 وصدور قانون الاصلاح الزراعي وسلب سلطة ( الشيوخ ) اصبح العبيد احرارا وحملوا لقب العشائر التي كانوا عبيدا فيها وطبيعي ان يكون هناك من يحمل لقب المترفي ,وفي تسعينات القرن العشرين عثر  احد الجهلة على كتاب ( عمدة الطالب في معرفة انساب ابي طالب )وما ان قرا فيه جملة ( يقال لولده المتارفة) حتى قام بالطوفان على نظرائه وتبشيرهم بأنهم علويون من نسل الحسن فضحك منه البعض وسخر اخرون وكادت تموت فتنته لو لا ان تلقفها احد من اعتقهم قانون الاصلاح  الزراعي وعبد الكريم قاسم وحشد لها كل ما يملك سعيا منه لطمس نسبه الاول ان نجح بها وهكذا استفحلت الفتنة والتف حوله كثيرون وصار له اتباع ومريدون ومخاطبات باسم مولانا بعد ان كان يخاطب آبائه الشيخ الاقطاعي بـ ( معلاني ) .. 

للحديث صلة . 

الخميس، 23 أكتوبر 2014

رسالة الى مسعود برزاني المواطن



 راضي المترفي

عذرا سيادة الرئيس ان ناديتك باسمك المجرد وعذري في ذلك اني اخاطبك مسعود المواطن العراقي الذي تنتابه وتتنازعه مثلي نوبات الالم وهو يرى وطنه على حافة الهاوية .
قبل ان ابدء برسالتي لك اود ان اوضح اني لم ولن اقدم على انتمائي للعراق انتماءا لمكون او طائفة او قومية ولم اتعاطف مع طرف على حساب اخر ولم انتمي لحزب طيلة حياتي ولم اشين انتمائي للعراق بتفرقة او ميل لمكون على حساب اخر ومن هذا اود التكلم معك وانت الاخ والشريك في الوطن والمسؤول الكبير ورئيس اقليم كردستان .
سيادة الرئيس : قلت في رسالتك الموجهة لنا نحن الشعب العراقي مايلي (ولعلم من لا يعلم، فان التطورات الاخيرة غير المسبوقة التي أدت الى سقوط نينوى وصلاح الدين وديالى واطراف من محافظة كركوك، لم تكن مقدماتها بخافية على الفريق الحاكم ، إذ بادرنا في وقت مبكر للتنبيه على ما يجري التحضير له في الموصل، وضرورة التنبه للعواقب الخطيرة التي قد تترتب عليها، مما يشكل عوامل مضافة للفتنة والتربص فيها، ) .
نعم سيادة الرئيس وقع ما حذرت منه وسقط ثلث العراق بيد الارهاب وتتحمل حكومة المركز نتائج كل ذلك عمليا لا بل يجب محاسبتها وتقديمها لمحاكم عسكرية من اكبر قائد الى اصغر قائد ميداني حدث بقاطعه خرق ونفذ منه الارهابيون المهاجمون وان شاء الله سيتم ذلك حتما ذات يوم ونرى حساب المتخاذلين ومحاكمتهم لكن اسمح لي بسؤال سيادتكم :
·       ألم تكن عراقيا محبا لوطنك ولاتريد له التشرذم والتفكك وتسعى للحفاظ على وحدته كما تبين بعض فقرات رسالتك ؟ طيب ان صح هذا ألم تكن رئيسا لاقليم كردستان والقائد العام للبيشمركه وهي قوات تملك تسليحا ممتازا وتدريبا جيدا وتوفرت لها ولك فرصة الدفاع عن العراق وطننا جميعا بعد ان تخاذل الاخرون . لماذا لم تصدر اوامرك بالتصدي للارهاب ومنع دخوله الموصل وان تعذرت بمحدودية السلاح فقد ترك لك المنهزمون اسلحة كثيرة تكفي لتسليح جيش يستطيع حماية الموصل وغيرها ان توفر له الايمان والقائد وهما متوفران لدى قوات الاقليم . وربما خالجني عتب متزاحم مع سؤال : لماذا قررت حماية كركوك وتركت الموصل وانت القادر على حمايتها ؟ ماكان ضرك لو نظرت لكلا المحافظتين على انهما عراقيتان بعيدا عن المادة (140) والمناطق المتنازع عليها ؟الم تكن محنة الموصل ساعة شدة تعرف بها معادن الرجال وحبهم لوطنهم .
·       سيادة الرئيس  
مع حق تقرير المصير للشعب الكردي ومع استقلاله ان رغب بذلك ومع بقاءه ضمن الوطن الام ان كانت تلك رغبته هذا هو موقف عامة الشعب العراقي وكلنا عاش المعاناة او عرف طرفا منها لكن ياسيادة الرئيس ماكان ضرك لو انتظرت بعض الوقت لكي يعبر العراق محنته او يتعافى منها وتمهد لذلك بما يحتاجه من التمهيد لكي لاتخلق ازمة او تزرع بغضاء بين العرب واخوانهم الاكراد .. الا ترى انك الساعي للتأزيم باختيارك وقتا عصبيا جدا لتقرير المصير ؟
سيدي الرئيس ..
قلت في رسالتك بخصوص الشيعة :  (لم نفرط في حقوق الطائفة الشيعية، أو دورهم وما يسجله الدستور لهم من مواقع قيادية في ادارة البلاد، وحرصنا على التمييز بين السياسات الخاطئة للشيعي المسؤول في الدولة ومواقفه من حقوقنا وقضايانا، والمكون الشيعي الذي نعتز بتحالفنا معه تاريخياً) وقلت بخصوص السنة : (تعاطفنا ودافعنا عن الحقوق والمطالب الدستورية للمكون السني، وعارضنا تهميشهم او اقصاءهم، او أضعاف دورهم المشروع في الحياة السياسية وفي السلطة )
واقول لك .. نعم كان ذلك في الماضي ربما وربما لكنك اليوم فرطت بحقوق الشيعة والسنة وحتى الاكراد يوم وصل اختلافك مع القيادات  سواءا سنية او شيعية فكانت ردة الفعل موجهة للشعب  دون السياسيين ولحق المواطنين الضرر وهجر بعضهم ودمرت ديار اخرين واستحلت ممتلكاتهم واصبحوا غرباء في بلدهم وقد يتشرذم الوطن . وفي مايخص السياسيين فهم لازالوا يجدون الترحيب والضيافة وطيب الاقامة في اربيل من دون ان يلحق بهم ضرر او حيف اليس في هذا مايدعو للعجب والتساؤل ؟
سيدي الرئيس ..

لااريد الاطالة اكثر من هذا لكن اتوسم ان يكون نبضك عراقيا ولاتنظر الى مكون واحد وانما تشمل بنظرك كل المكونات وتقف وقفة عراقي كالوقفة التي وقفها ابوك او السيد محسن الحكيم او الشهيد محمد باقر الصدر وتدوس فوق الجراح وتتغاضى عن كل الام الماضي وتعلن وقوفك مع العراق الواحد الحر الديمقراطي في محنته وتضع نفسك وامكانياتك وامكانيات الاقليم تحت خدمة اخراجه من محنته علما ان اغلب العراقيين لازالوا ينظرون لك على انك مسعود المواطن والمسؤول العراقي ومع كامل اعتزازنا ومحبتنا للاكراد لانريد ان يقول عراقي او يسميك ذات يوم ( مسعود الكردي ).
موضة دموع طائفية !!!!!!!

راضي المترفي

استعير من الممثل عادل امام سؤاله في مسرحية (شاهد مشافش حاجه ) عندما اجبروه على خلع ملابسه فقال : (مالها البلد اليومين دول ماشيه فيها مودة الائلع ) واتسائل : شصاير بالعراق هالايام شو ماشيه امطار الدموع والتباكي على الطوائف ؟ اكو شي جديد لو لأنهم تعودوا على ذبح طائفة وحده وهي اصلا بلا بواكي ولامواسم دموع لا من نسائها ولا رجالها ؟ اللهم عدا استثناءات بسيطة قد تقف على رأسها ( حنان ) الفتلاوي تلك المرأة التي لم تندب من قتلوا ظلما بل وقفت كما وقفت امهات ابطال ثورة العشرين واعادت لذاكرتنا ( ابني المضغته البارود .. مفطوم اعلا سركيها ) ومع صوتها الهادر وثباتها على موقفها الا ان طائفتها وهي لم تجني من الموقف الثابت شيئا بسبب ميوعة وتهاون وخنوع اولي الامر من تلك الطائفة على عكس السيدة الشقراء (فيان دخيل ) التي لم نراها او نتعرف عليها الا في يومين في الاول منهما رفضها رفع العلم العراقي في الاقليم وشمتت بالجيش الذي خسر المعركة في الموصل وتشفت بمن ذبح او هجر من اهالي تلعفر وشتمت الحكومة والضحايا بشماتة ظاهرة وحقد واضح وفي اليوم الثاني رأيناها في حرم المجلس النيابي تبكي بلوعة وحرقة كأنها الخنساء يوم فقدت صخر وتصرخ بوجه الجميع وتقول ( ان قومي يذبحون تحت راية لا اله الا الله ) وتطلب النصرة من العالم وكانت دموع (القوارير ) تنساب على خديها الريانين المتوردين والظاهر عليهما اثر النعمة و(البخيخ ) واستدرت بهما عطف كل فحول المجلس وذكوره ان كان هناك وتفوقت بالبكاء على ابرع ممثلات هوليود مع اننا لم نرها او نسمع عنها او حتى نقرا تصريحا خجولا لها تدين به ما تعرض له الاخرون من غير طائفتها في بغداد وكربلاء والبصرة وكركوك وديالى وباقي المدن ومع ذلك تعاطف معها كثيرون وحاول تنشيف دموع الحلوه اخرون وثارت حمية الغيور الهمام (اوباما ) فارسل المعونات والطيارات وربما رسالة سرية لم نطلع عليها تقول : ( لعيون فيان امرد داعش ) وجفف دمع فيان واشرقت ابتسامتها ونجح مسعاها وبقي الاخرون مثل حمزة يوم (احد) لابواكي لهم يموتون في سبايكر وامرلي وبغداد وسليمان بيك ومدن الفقراء الاخرى من دون ان يرف لفيان او لغيرها من القوارير الناعمات طرف وبكتهم امهاتهم وندبتهم المكلومات بفقدهم وحتى مجلس النواب بكامل نجومه من ذكور الطائفية واناثها لم ترتفع مناسيب الغيرة عندهم او يدخن كتف او يهتز شارب وهم يرون الصفعة المعنوية الهائلة التي وجهتها ام فقدت ابنها في سبايكر يوم رمت (شيلتها ) بوجه كبير المجلس ولو كانت الـ( شيله ) رميت بوجه او امام رجل من رجال ايام زمان وليس امام (رجال الحامض السماكي ) لما شرب الماء او ازدرد الطعام حتى يرد لها لهفتها او يموت دون ذلك ولكن واقع رجال الـ( بالعصا تنساكي ) يختلف كثيرا واليوم تطل علينا قارورة اخرى هي (عتاب الدوري ) تتباكى على قومها في حزام بغداد وتكرر نفس يتيمة افيان لكن من على اثير فضائية وتصرخ

(اهلي يقتلون ) في ابو غريب والطارمية والمدائن وتشتكي من معاملة الجيش لهم خصوصا من اصبح (داعشيا ) في حين لم نسمع لها صوتا او حتى تصريحا لذر الرماد في العيون يوم تحولت الطارمية وابو غريب الى كمين لذبح الجنود والمارة من المواطنين الابرياء ويوم تحولت هذه المناطق الى حاضنات للارهاب تغرق بغداد والمدن الاخرى بالمفخخات والاحزمة الناسفة والمتفجرات والانتحاريين وتقتلهم في ازقة وشوارع الكرادة ومدينة الصدر والشعلة والبياع وحي العامل والمشتل والشعب وكربلاء والنجف والناصرية والبصرة والكوت والعمارة وديالى وغيرها من المدن التي لايسكنها اهل القارورة (عتاب ) بل لم نسمع اعتراض لهذه العتاب وهي النائب المزمن في دورات المجلس حتى عتاب لمن قطعوا الطريق قرب المدائن وهم بالتاكيد من اهلها التي تتباكى عليهم اليوم وفتشوا السيارات المتوجهة جنوبا وقطعوا كل اصبع غرزه صاحبه في حبر الانتخابات .تبا لزمن رديء يجلعهن يزغردن لمن يقتل مهما كانت دوافعه ويتشمتن بمقتول كل ذنبه انه من مكون وطائفة اخرى وتبا لرجال وضعتهم الاقدار في المقدمة وهم لايعرفون غير الصمت والخنوع وهم يرون ابناء طائفتهم يقتلون لا لذنب الا لانهم مخالفون للاخر فيجاملون القاتل او يغضون الطرف عنه وكان الاجدر بامهات المغدورين بسبايكر ان يضعن (شيلهن ) على رؤوس هؤلاء الجبناء عل الغيرة تتسرب لرؤوسهم الخاوية ويقلدون فيان وعتاب ليس في التعاطف مع القاتل وانما نصرة للمقتول ظلما .
موضة دموع طائفية !!!!!!!

راضي المترفي

استعير من الممثل عادل امام سؤاله في مسرحية (شاهد مشافش حاجه ) عندما اجبروه على خلع ملابسه فقال : (مالها البلد اليومين دول ماشيه فيها مودة الائلع ) واتسائل : شصاير بالعراق هالايام شو ماشيه امطار الدموع والتباكي على الطوائف ؟ اكو شي جديد لو لأنهم تعودوا على ذبح طائفة وحده وهي اصلا بلا بواكي ولامواسم دموع لا من نسائها ولا رجالها ؟ اللهم عدا استثناءات بسيطة قد تقف على رأسها ( حنان ) الفتلاوي تلك المرأة التي لم تندب من قتلوا ظلما بل وقفت كما وقفت امهات ابطال ثورة العشرين واعادت لذاكرتنا ( ابني المضغته البارود .. مفطوم اعلا سركيها ) ومع صوتها الهادر وثباتها على موقفها الا ان طائفتها وهي لم تجني من الموقف الثابت شيئا بسبب ميوعة وتهاون وخنوع اولي الامر من تلك الطائفة على عكس السيدة الشقراء (فيان دخيل ) التي لم نراها او نتعرف عليها الا في يومين في الاول منهما رفضها رفع العلم العراقي في الاقليم وشمتت بالجيش الذي خسر المعركة في الموصل وتشفت بمن ذبح او هجر من اهالي تلعفر وشتمت الحكومة والضحايا بشماتة ظاهرة وحقد واضح وفي اليوم الثاني رأيناها في حرم المجلس النيابي تبكي بلوعة وحرقة كأنها الخنساء يوم فقدت صخر وتصرخ بوجه الجميع وتقول ( ان قومي يذبحون تحت راية لا اله الا الله ) وتطلب النصرة من العالم وكانت دموع (القوارير ) تنساب على خديها الريانين المتوردين والظاهر عليهما اثر النعمة و(البخيخ ) واستدرت بهما عطف كل فحول المجلس وذكوره ان كان هناك وتفوقت بالبكاء على ابرع ممثلات هوليود مع اننا لم نرها او نسمع عنها او حتى نقرا تصريحا خجولا لها تدين به ما تعرض له الاخرون من غير طائفتها في بغداد وكربلاء والبصرة وكركوك وديالى وباقي المدن ومع ذلك تعاطف معها كثيرون وحاول تنشيف دموع الحلوه اخرون وثارت حمية الغيور الهمام (اوباما ) فارسل المعونات والطيارات وربما رسالة سرية لم نطلع عليها تقول : ( لعيون فيان امرد داعش ) وجفف دمع فيان واشرقت ابتسامتها ونجح مسعاها وبقي الاخرون مثل حمزة يوم (احد) لابواكي لهم يموتون في سبايكر وامرلي وبغداد وسليمان بيك ومدن الفقراء الاخرى من دون ان يرف لفيان او لغيرها من القوارير الناعمات طرف وبكتهم امهاتهم وندبتهم المكلومات بفقدهم وحتى مجلس النواب بكامل نجومه من ذكور الطائفية واناثها لم ترتفع مناسيب الغيرة عندهم او يدخن كتف او يهتز شارب وهم يرون الصفعة المعنوية الهائلة التي وجهتها ام فقدت ابنها في سبايكر يوم رمت (شيلتها ) بوجه كبير المجلس ولو كانت الـ( شيله ) رميت بوجه او امام رجل من رجال ايام زمان وليس امام (رجال الحامض السماكي ) لما شرب الماء او ازدرد الطعام حتى يرد لها لهفتها او يموت دون ذلك ولكن واقع رجال الـ( بالعصا تنساكي ) يختلف كثيرا واليوم تطل علينا قارورة اخرى هي (عتاب الدوري ) تتباكى على قومها في حزام بغداد وتكرر نفس يتيمة افيان لكن من على اثير فضائية وتصرخ

(اهلي يقتلون ) في ابو غريب والطارمية والمدائن وتشتكي من معاملة الجيش لهم خصوصا من اصبح (داعشيا ) في حين لم نسمع لها صوتا او حتى تصريحا لذر الرماد في العيون يوم تحولت الطارمية وابو غريب الى كمين لذبح الجنود والمارة من المواطنين الابرياء ويوم تحولت هذه المناطق الى حاضنات للارهاب تغرق بغداد والمدن الاخرى بالمفخخات والاحزمة الناسفة والمتفجرات والانتحاريين وتقتلهم في ازقة وشوارع الكرادة ومدينة الصدر والشعلة والبياع وحي العامل والمشتل والشعب وكربلاء والنجف والناصرية والبصرة والكوت والعمارة وديالى وغيرها من المدن التي لايسكنها اهل القارورة (عتاب ) بل لم نسمع اعتراض لهذه العتاب وهي النائب المزمن في دورات المجلس حتى عتاب لمن قطعوا الطريق قرب المدائن وهم بالتاكيد من اهلها التي تتباكى عليهم اليوم وفتشوا السيارات المتوجهة جنوبا وقطعوا كل اصبع غرزه صاحبه في حبر الانتخابات .تبا لزمن رديء يجلعهن يزغردن لمن يقتل مهما كانت دوافعه ويتشمتن بمقتول كل ذنبه انه من مكون وطائفة اخرى وتبا لرجال وضعتهم الاقدار في المقدمة وهم لايعرفون غير الصمت والخنوع وهم يرون ابناء طائفتهم يقتلون لا لذنب الا لانهم مخالفون للاخر فيجاملون القاتل او يغضون الطرف عنه وكان الاجدر بامهات المغدورين بسبايكر ان يضعن (شيلهن ) على رؤوس هؤلاء الجبناء عل الغيرة تتسرب لرؤوسهم الخاوية ويقلدون فيان وعتاب ليس في التعاطف مع القاتل وانما نصرة للمقتول ظلما .
في محراب علي عليه السلام


راضي المترفي
علي بن ابي طالب هذا الكيان الانساني الضخم الممتد على مساحات الف ونصف من السنين كلما مرت الايام عليه زادت بريقه وتوهجه والقه وكشفت جوانب مضيئة اخرى فيه لم تكتشف من قبل . فالرجل ينبوع حكمة ومدرسة تواضع وباب علم ورجل سيف وادب وحاكم عدل ومواطن صالح . في العبودية لله . اكثر العبيد خوفا من ربه وخشوعا وفي حومة الوغى علا سيفه كل الهامات ولم يعلو هامته الا سيف غدر في محراب عبادة . في التواضع ضرب به المثل وفي الزهد هو صاحب مبدأ (ياصفراء ويابيضاءغري غيري ) و ( دنياكم لاتساوي عندي جلب شعيرة في فم نملة ) وفي الحكم كانت حصته اقل من حصة قنبر خادمه يوم اعطاه الثوب الجديد واخذ (السمل ) ولما سأله لما ياسيدي وانت امير المؤمنين فقال ياقنبر انا شيخ فاني وانت شاب بمقتبل العمر وفي العدالة هو الوحيد الذي انتصف للرعية من نفسه وهو على دست الحكم وليس قضية سيفه واليهودي والقاضي شريح خفية على احد وكلنا قرأ كيف زجر القاضي يوم كناه بـ(ابي الحسن ) ونادى الخصم بأسمه وطلب منه المساواة . ومن منا لم تمر عليه قضية النصراني الذي خصص له راتبا من بيت المال بعد عجزه . وفي العبادة والاخلاص لله ولرسوله يكفي ان تقول علي بن ابي طالب وتكفي آية الخاتم  التي قال عنها احد الصحابة حاسدا او غابطا (تبرعت بأربعمائة خاتم ولم تنزل في آية وتبرع علي بخاتم واحد فنزلت به آية ) وفي ساحات الوغى وحروب الاسلام ورسول الله كان هو القائد وصاحب الراية ومفتاح النصر في كل حرب خاضها تحت امرة رسول الله لم يضعف ولم يهن ولم يهزم ولم يتردد ولم يخيفه فارس وكانت مقولة ( لافتى الا علي ولاسيف الا ذو الفقار ) لاتصلح لغيره لا ولن ويكفيه قول رسول الله في يوم الاحزاب عندما برز لأبن عبد ود (برز الايمان كله الى الشرك كله ) وفي الصدق والامانة لم وحاشاه ان تذكر له كذبة او زلة لسان على مدار ثلاثة وستين عاما بكل اهوالها ولم يذكر التاريخ ان احد غيره بات في فراش النبي واعاد الامانات الى اهلها بعد هجرة الرسول وسط وسط غليان قريش حقدا ورغبة في قتل النبي . لو حسبنا منجز علي ووزعناه على سني عمره لاصبنا بالعجب من قصر هذا العمر وضخامة ذاك المنجز وكيف ازدحمت السنوات بماقدمه ابن ابي طالب للانسانية .

لقد ختمت حياة علي بتوفيق وعناية ربانية عجيبة فالرجل قتل بيد رجل خرج على الاسلام والانسانية وتنكر لمن رعاه في يتمه واغدق عليه من حنانه كابنائه وفي شهر رمضان وتحديدا في لياليه العشرة الاخيرة التي يحتمل القدر في آحادها وبسيف بغي وهو صائما قائما في محراب صلاته ولم تجمع او ترتب هذه الخاتمة حتى لنبي او رسول وكان قوله عند الضربة مصداقا لها (فزت ورب الكعبة ) لقد فاز علي ورب الكعبة قبل محبوه او رفض شانئوه فوزا ابلجا كالفجر الذي قتل فيه . ومنذ مئات السنين يقف اصحاب الضمائر اجلالا لعلي ومواقفه ويوم شهادته ويشيرون له بالبنان وعلى مر السنين كثر من نسب نفسه الى علي او ادعى السير على نهج علي خصوصا ممن يتولون الحكم . لكن هيهات . هيهات هو علي واحد لن تجود الايام والازمنة بمثله وتفرد بها الى يوم تلاقي الخلائق ربها . فسلام عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا .

هلوسات عراقي

هلوسات عراقي

هدية ..
حاول التمنطق بالفصحى وسأل صديقه :
لماذا انت هكذا لم تتحرك ولم تشتري لنفسك
حلة جديدة بمناسبة عيد الفطر يارجل ؟
فرد عليه صاحبه من دون اكتراث :
الخليفة ابو بكر باع الكثير من النفط وغنم الكثير
من اموال الروافض والنصارى وحتما سيتذكرني
بمناسبة العيد ببدلة ( زي افغاني ) .

حظ عاثر
احدى المصلاويات ندبت حظها وهي
ترى اصرار المسؤولين في الدولة الاسلامية
على تزويج المطلقات والارامل للمقاتلين
القادمين من طورو بورا وغيرها والمسكينة
ليست ارملة ولم يطلقها بعل ولازالت تحلم
ببدلة زفاف وقالت : للمطلقات زوج دائم في
دولتنا الاسلامية وللمتزوجات جهاد نكاح
( بقى المثل حالي وين تغوح ).
دندنه
دندن في احدى ساعات الجوع ولحظات العطش
وانقطاع الكهرباء وتمدد نهار تموز وحرارته
نت والكهربا والصوم كلهن عليه
يامجلس النواب شمسوي بيه

ظلامة
قال لصديقه وهو يمزج المرارة بالسخرية :
ساكتب ظلامتي على قطعة جلد وارسلها
للخليفة ابا بكر . فرد صديقه حانقا يائسا :
والله لو تنتظر حتى يصل عمر سدة الخلافة
ويعتليها لن يتغير من الامر شيئا .

شيء مؤكد
في انتخابات مجلس النقابة شيئا واحدا
انا متاكد منه تماما ولايداخلني اللبس
او الشك فيه وهو تصويتي لنفسي ماعداه
لست متاكدا من شيء على الاطلاق
مبروك للمتاكدين والفائزين .


هلوسات عراقي

هدية ..
حاول التمنطق بالفصحى وسأل صديقه :
لماذا انت هكذا لم تتحرك ولم تشتري لنفسك
حلة جديدة بمناسبة عيد الفطر يارجل ؟
فرد عليه صاحبه من دون اكتراث :
الخليفة ابو بكر باع الكثير من النفط وغنم الكثير
من اموال الروافض والنصارى وحتما سيتذكرني
بمناسبة العيد ببدلة ( زي افغاني ) .

حظ عاثر
احدى المصلاويات ندبت حظها وهي
ترى اصرار المسؤولين في الدولة الاسلامية
على تزويج المطلقات والارامل للمقاتلين
القادمين من طورو بورا وغيرها والمسكينة
ليست ارملة ولم يطلقها بعل ولازالت تحلم
ببدلة زفاف وقالت : للمطلقات زوج دائم في
دولتنا الاسلامية وللمتزوجات جهاد نكاح
( بقى المثل حالي وين تغوح ).
دندنه
دندن في احدى ساعات الجوع ولحظات العطش
وانقطاع الكهرباء وتمدد نهار تموز وحرارته
نت والكهربا والصوم كلهن عليه
يامجلس النواب شمسوي بيه

ظلامة
قال لصديقه وهو يمزج المرارة بالسخرية :
ساكتب ظلامتي على قطعة جلد وارسلها
للخليفة ابا بكر . فرد صديقه حانقا يائسا :
والله لو تنتظر حتى يصل عمر سدة الخلافة
ويعتليها لن يتغير من الامر شيئا .

شيء مؤكد
في انتخابات مجلس النقابة شيئا واحدا
انا متاكد منه تماما ولايداخلني اللبس
او الشك فيه وهو تصويتي لنفسي ماعداه
لست متاكدا من شيء على الاطلاق
مبروك للمتاكدين والفائزين .


ليذهب الله وأنبيائه إلى مكان غير الموصل


راضي المترفي

ارتقى احد خطباء الدواعش انقاض مسجد النبي يونس متخذها منبرا له وخطب في جمع من اهل الموصل الفرحين بدولتهم الاسلامية والمتحمسين لها وقال :
يا اتباع ابي بكر
يا رعايا دولتنا الاسلامية
ان الله ليس من اهل الموصل وهو كما ترون يملك الكثير من البيوت فيها وتحتل مواقع مهمة في المدينة ويدخلها الكثير من الذين لايبايعون امير الداعشين ابا بكر ويتآمرون ضد الاسلام الداعشي ويجهرون بأسم محمد أبن عبد الله في كل يوم خمس مرات ولايستذكرون امير المؤمنين بخير على الاطلاق اضافة الى ان الله ومحمد لم يؤمنا بنا ولم يبايعا الخليفة وكما تعرفون ان الانبياء الاخرين محسوبين ايضا على الله وهم دعاة له ولهم مثله بيوتا في الموصل مثل يونس وشيت وجرجيس وغيرهم لذا مسك الخليفة لحيته العفنة واستشار شيطانه ثم توكل عليه واتخذ قراره بمباركتكم بهدم كل بيوت الله وبيوت انبيائه وطرد الجميع من الموصل لكي تبقى داعشية خالصة لوجه الشيطان . والخليفة مسرور جدا من موقفك الداعم يوم رأى تهليلكم وفرحكم وانتم ترون كيف تم نسف بيوت الانبياء  يونس وجرجيس وشيت ولحظة اباح لكم نهب اثاثها حطامها وحجارتها وحملتموها مسرورين شاكرين كرم الخليفة وهباته ايها الموصليين ..
ايها الموصليين .. يا اتباع داعش
ان خليفتكم شاء ان تكون موصلكم هذه خالية من الله ومن انبيائه وأوليائه  وعباده من روافض ونصارى ومؤمنين آخرين لتخلو له ولشيطانه ولاتباعه من افغان وشيشان ومغاربة وتوانسة وقطريين وسعوديين وجربان ( قصد الخطيب بالجربان اتباع داعش من اهل الموصل ) والخليفة يبلغكم انه لم يقاتل في الموصل لتصوموا او تصلوا او تعبدوا الله وانما ليكون اميرا عليكم ولتكونوا له خولا وعبيدا واتباعا طائعين .
ايها الجربان ..
ان رغبة الخليفة بعد تنظيف الارض من مخلفات بيوت الله وانبيائه بتوزيعها على شكل قطع اراضي سكنية لكل مقاتل من الشيشان او افغانستان او غيرها بعد ان يستقر رأي هذا المقاتل على اختيار احدى نسائكم ولايهم ان كانت بذمة احدكم او ليس على ذمة احد والاقتران بها واتخاذها جارية وحليلة وفق شرع خليفتنا الموقر فيبني بها ولحاجته لسكن يمنح قطعة من الارض التي حررناها من احتلال انبياء الله لها والخليفة يسألكم ماذا تقولون :
صاح الحاضرون بصوت واحد :

حفظ الشيطان الخليفة وليذهب الله ورسله وانبيائه والروافض والنصارى الى مكان اخر غير الموصل . 
عندما أمسيت وزيرا

راضي المترفي

لا اعرف كيف تم اختباري وزيرا ولا ادري هل أنا منتمي أو لامنتمي على رأي كولن ولسن المهم تسلمت حقيبة الوزارة الخدمية بعد الانتخابات وورثت عن الوزير الراحل كل شيء عدا ملابس الوزير المفارق للوزارة على رأي أبو الطيب:-
تملكها الأتي تملك سالب      ***********   وفارقها الماضي فراقا سليب

الموظفون .. الأثاث .. البناية .. ثلاث سكرتيرات درزن مستشارين ( قاصه) وسيارات الوزير مع مونيكات الحماية مع بريد لم يطلع عليه سلفي من التكليف حتى الإعفاء جلست على كرسي الوزير الدوار وسط ( بخيخ السبالت) دون أن يخدش إذني صوت مولدة أو شيء من هذا القبيل حركت الكرسي الدوار فصدمتني رؤية شكلي بالمرآة المعلقة على احد الجوانب إذ وجدت إني لا أزال ارتدي( بنطرون كابوي) وقميص اشتريتهم من ( الباله) قبل المحاصصه والشراكة الوطنية وحكومة الاغلبية والوزارة بحثت عن زر الجرس فأطلت السكرتيرة بابتسامة وحركة غنج تجعل القلب المعلق بقلادتها التي تداعب مركز الحنان البض العاري كل نصفه الأعلى( بوكاحة) وأعلمتني إن مدير مكتبي ومسؤول المشتريات يرومان الدخول فأذنت لهما ودخلا وأنا ألاحظ الفارق بين ما ( البس ) وما يرتدون طلبت منهم الجلوس وبعد قليل اخبرني مدير المكتب بضرورة رفع بصمة الوزير السابق عن المكان وسألني إن كنت اشرب الراني قبل القهوة أو بعدها وطلب جدول المرطبات الأخرى ونوع سكائري وعن مواصفات سكرتيرة الصباح وسكرتيرة السهرة وهل اترك له خيار سكرتيرة بين ( الظهرين) قاطعته متسائلا عن عمل الوزارة فقال الرجل بطريقة تلقائية : ياسيادة الوزير الزيارات الميدانية والتفقدية تشكل خطرا على حياتكم الغالية لذا تم إلغائها والتقاء المواطنين يسبب الصداع لان مطالبهم كثيرة وعن أمور لاقيمة لها مثل البطالة وغياب الكهرباء وأزمات الوقود وفيضان ابو غريب وحرب الانبار وقرعة الحج وعدم توفر الأمان وعدم اكتمال مفردات البطاقة التموينية وغيرها من الأمور التي لاتستحق الذكر .. إذن كيف ندير الوزارة قال الرجل : بسيطة أحضرت لكم عشرة بدلات بألوان مختلفة تطلون بها على المواطنين من خلال الفضائيات وتتكلمون عن انجازات الوزارة ويقوم المكتب الإعلامي بإصدار بيانات تحمل منجزات الوزارة في عهدكم الزاخر بالانجازات والعطاء يتم توزيعها على أصدقاء الوزارة من أصحاب الصحف ( ولا نخشى الأمور) وقد هيأنا لسعادتك غرفة للحاسبات والانترنيت وأخرى للاتاري وثالثة للبليارد ورابعة للتدليك الطبيعي وخامسة للقيلولة وسادسة لتوقيع البريد عندما تحضره السكرتيرة المختصة وسابعة لاستقبال ضيوف خاصين وثامنة للخلوة والتأمل وأخيرة من دون عنوان فتساءلت مندهشا والكهرباء ..؟ فاقسم الرجل وهو صادق أن الكهرباء لاتنقطع وسترى بعينك وما يقوله المواطنون هو تجني على هؤلاء المسؤولين المخلصين المضحين بوقتهم من اجل الشعب وهنا دوى صوت أطفالي ( هيه اجت الكهرباء ) فاستيقظت من حلمي الجميل وما أن رفعت رأسي عن مخدتي المبتلة حتى عاد الصوت ثانيه ليقول ( الله لاينطيهم قطعوها).
الجمهوريات الثلاثة

راضي المترفي


قال لي صاحبي المسيحي بحسرة وهو يرى ما آلت اليه امور العراق بعد ما اخذ داعش (ورج) والرمادي صارت (حارت كلمن ايده أله) والاكراد طبقوا المادة (140 ) على هواهم والمالكي كاعد بالخضراء ويصيح بكل صوته ( بعد ماننطيها ) واثيل النجيفي سواها مثل حكومة فيشي وكعد بدهوك يطالب بطرد اهل الجنوب ويسميهم هنود وفرس ونسى ان داعش هي الطردته من الموصل مو الشروكيه وعلي سليمان فتح فرع باربيل ويجوز راح يسميها (نيو انبار ) ويعلن من الفضائيات المتواجدة هناك ( هنا الثورة ) وقنوات العربية والشرقية والبغدادية تهوس وتبدل الاسم من الجيش العراقي الى ( قوات المالكي ) والعراقية وحبايبها من اقصى بلادي الى مساراتها الاخرى ( على ظهور الشكر شدو الخيالة ) وبين فترة وفترة تشوف المشاهدين امير المؤمنين الداعشي ابو بكر البغدادي مقتول من غير ما تنتبه الى ملابسه الشتويه وقمصلته المايمض بيها برد كانونين وشباط وعلى هالرنه الاخبار ثاوله المواطن المسكين المايعرف وين يلكا صدك وابن الثوره يكلوله داعش بالغزاليه وابو الزعفرانيه يكلوله لا داعش عبر جسر الاعظمية وابن الجنوب يكلوله قواتنا البطله حررت البعاج وربيعه والجانب مو الايسر ولا الايمن مال الموصل وحارث الضاري والمدلكجي يتوسلون بالمحصنات الترفيه عن الثوار الافغان والشيشان والدعشان والحكومة تفرض حصارها بنجاح على الفيسبوك وتويتر بوك وفايبر بوك وتانكوبوك وويجات بوك بس بوكا مامشموله بالحصار بدون سبب واضح . قال صاحبي المسيحي بعد ان نفث حسرته : صديقي احنا المسيح والصابئة والايزيدية والشبك والتركمان وين نروح اذا انتم سويتها ثلاث جمهوريات وسميتو الاولى جمهورية ( جا وين اهلنا ) والثانيه ( ديرة عجل يولو ) والثالثه (وره كاكا وره ) واحنا لا من ذول ولامن ذولاك يعني شنو نضيع بالرجلين لو اكو حل يشملنا نعرف بيه راسنا من رجلينا وفهمونا المن نتبع تره والله حيرتونا وصدك صح المثل عليكم مال ( الله ينطي الجوز للماعنده سنون ) ولك انتم مال دول وحكم وموارد انتم ينرادلكم طاغيه يسحكم سحك ويخليكم تلتهون بطكاتكم ويخلي طرادكم للضالين انتم مو مال سلطة وحكم وخيافة الله ياما تخافون من الله . ابتسمت له وقلت : صديقي اني شنو اللي بيدي اسويه وانت ذاب كل قهرك براسي اني مثلك لاحول ولاقوة .. ضحك وقال : اي تعرفون تركضون على صناديق الانتخابات لامفكرين بديمقراطية ولاتداول سلمي للسلطة كبل كل واحد بيكم يركض يتنخب ابن طائفته وابن قوميته بغير مايفكر هذا شراح يسوي خصوصا وهو شاف ماشاف كرسي الحكم ولطش .
الشيعة والقرار الأصعب في تاريخهم

راضي المترفي


بعد غد سيقف التاريخ متأهبا ليسجل في سفره الطويل احد خيارين في مايخص الشيعة وتاريخهم ومستقبلهم في العراق وسوف لن يرحم ولايجامل على حساب الحقيقة مهما كان وقعها على الاخرين . ومثلما يعرف الجميع ان الشيعة ثالث مكونات الشعب العراقي الكبيرة اذ ياتي الشيعة وبعدهم السنة والاكراد وعلى الشيعة ان يعرفوا ان التاريخ لم يرحم صدام يوم تنكر لهم وللاكراد وغمط حقوقهم وتعسف وتعدى الحد في طغيانه ضدهم واشبعهم قتلا وتشريد وتنكيلا وتغريبا وشتاتا وادى هذا في النهاية الى سقوطه بشكل مدوي على يد امريكا وليس على يد غيرها من الاطراف التي تعاطفت مع الشيعة او الاكراد . والشيعة الذين حكموا العراق بعد صدام لعشر سنوات فشلوا في اقامة روابط وعلاقات مع المكونات الاخرى وفشلوا كذلك في ادارة الدولة والحكم مثلما فشلوا بردع او سحق معارضيهم سواءا بقوة السلاح او بسلطة الدستور وفشلوا فشلا ذريعا في توثيق العلاقة بينهم وبين المكون الكردي شريكهم بالمعاناة وظلم صدام ونظام البعث وفشلوا في ارساء قواعد او وجود دلائل على انهم دولة ممكن ان تعمر بلدا وتستعمره وتقنع الاخرين بجدوى وجودها وفشلوا في التفاهم وبناء علاقات طيبة مع دول المحيط والجوار والبوا عليهم الجميع بما فيهم من كان يدعي نصرتهم لكنهم نجحوا نجاحا منقطع النظير في تحويل الاكراد من شريك وحليف قوي الى طرف يتوجس منهم خيفة ولايثق بهم ولا يطمئن اليهم ونجحوا في تحويل المكون السني من مشارك او معارض بطريقة ديمقراطية سلمية الى معارض يرفع سلاحه بوجه الدولة ويسعى جاهدا لإسقاطها ويستعين عليها بدول اخرى . واليوم يقف التاريخ ليمنح الشيعة فرصة اخرى لتصحيح مسارهم والتقاط انفاسهم وتعين هدفهم وتوضيح غايتهم شرط ان يفهموا ويتعاملوا مع رغبة المكونان الاخران بموضوعية وعقلانية وعملية ويعوا جيدا ان المكون السني لا يريدهم ولا يرغب بحكمهم ولا بالتعايش معهم واذا حصل خلاف ذلك او اصر الشيعة على غير هذا فلا وجود لغير السلاح والاحتراب عند المكون السنة حتى يقضي الله امرا كان مفعولا ويرغب المكون الكردي بدولة مستقلة نائيا بنفسه عن خلافات تاريخية بين السنة والشيعة امتدت منذ وفاة الرسول –ص- حتى اليوم ولم يجد لها احد حلا منذ قرابة الف وخمسمائة عام وعلى هذا يجب ان يرضخ اولي الامر من الشيعة لرغبة شركائهم والجلوس بهدوء الى طاولة تفاهم تحفظ حقوق الجميع وتحقن الدماء وتوزع العراق كإرث لم يتفق الوارثون على بقاؤه على ماهو عليه ويصرون على التقسيم .. ليسعد الاكراد بدولتهم وليفرح السنة بحصتهم ويلتفت الشيعة الى شؤونهم علنا نبقى اخوانا ان نصبح جيرانا لايعتدي جار على جاره  واذا ادار الشيعة ظهرهم لحكم العقل والمنطق فالتاريخ لن يرحمهم وسيدون في سفره الذي لايحابي احد : ان الشيعة هم من رفض الاقتناع بالامر الواقع وادى رفضهم هذا الى تدمير بلدهم ومحو مقدساتهم وابادتهم وتسعير حروبا لم ولن تنتهي الا بحرق الاخضر واليابس وحرق الزرع والضرع وابادة النسل . فهل يرعوي الشيعة ويقتنعون بما وهبهم الله او يستعيرون من صدام وباقي الطغاة شهوتهم للتوسع وتسعير الحروب وسفك الدماء ؟ هذا ما ستسفر عنه الايام القليلة القادمة .